هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 

 المدينة المنورة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أماسي
نائب المدير
نائب المدير
أماسي


عدد الرسائل : 382
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

المدينة المنورة Empty
مُساهمةموضوع: المدينة المنورة   المدينة المنورة Icon_minitimeالخميس 18 أكتوبر 2007 - 2:47

المدينة المنورة هي مدينة في المملكة العربية السعودية. كانت أول عاصمة للدولة الإسلامية عرفت قبل الإسلام باسم يثرب. بها المسجد النبوي ثاني أهم مكان مقدس لدى المسلمين بعد مكة. وتعرف بطيبه وطابه وتحدها لابتان وجبلين ، هي المدينة التي هاجر إليها محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو رسول الإسلام من مكة المكرمة. وفيها بدأت نواة الدولة الإسلامية.وبها المسجد النبوى الذي أسسه النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك بها البقيع الطاهر و مسجد قباء و مسجد القبلتين، ومسجد الميقات،إحداثياتها على الخريطة 24° 28' 48 شمالا 39° 35' 24 شرقا. وتعتبر المدينة الخامسة من حيث عدد السكان في السعودية


حدود حرم المدينة المنورة
1 ـ قال أبوهريرة رضي الله عنه : (حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين لابتيها ـ أي حرتيها وهي الحجارة السوداء ـ، ـ قال: يريد المدينة ـ قال : فلو وجدت الظباء ساكنة ما ذعرتها). رواه الإمام أحمد.

2 ـ وفي حديث آخر : (أنه صلى الله عليه وسلم لما أشرف على المدينة قال : اللهم إني أحرم ما بين لابتيها مثل ما حرم إبراهيم مكة اللهم بارك في مدهم وصاعهم). رواه الإمام أحمد.

3 ـ وفي حديث آخر : (قال عليه الصلاة والسلام : المدينة حرم ما بين عير إلى ثور... الحديث). رواه البخاري.

واللابتان داخلتان في التحريم, كما أن حرتيها الجنوبية والشمالية داخلتان في مفهوم اللابتين ،لأنها إمّـا تابعة للشرقية أو للغربية. وعير جبل جنوب المدينة وثور جبل آخر شمال المدينة وبالتحديد من الجهة الشمالية لجبل أحد.


معالمها
يوجد في المدينة المنورة العديد من المعالم الدينية ،الطبيعية والتاريخية ، فالبنسبة لمعالمها الدينية مرتبطة بالدين الإسلامي بشكل كبير كوجود قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم والمسجد النبوي ومساجد آخرى ذات إرتباطات روحانية و دينية للمسلمين و آثار قديمة للدول التي تتابعت في حكم المدينة المنورة ولكن هذه الآثار إما اندترث أو هدمت بسبب تغير المدينة القديمة وتوسعها لتشمل مناطق كانت خارج المدينة إلى وقت قريب ، وأما للمعالم الطبيعية فقد اشتهرت المدينة بالجبال و الوديان والحرار المتكونة من الرواسب البركانية التي عصفت في المدينة في وقت سابق.





مساجدها التاريخية
بعض ما ورد ذكره من المساجد في كتاب ابن شبه ( تاريخ المدينة المنورة ) والكثير منها الآن مجهولة الموقع ، وبعضها معروف وتم بنائه وتجديده وتقام فيه الصلاة : ـ

1) المسجد النبوي الشريف.

2) مسجد قباء.

3) مسجد أحد أو الفسح ويقع بسفح جبل أحد في شعب الجرار.

4) مسجد بني خدارة الذي عند أجم سعد بن عبادة وحلق رأسه فيه، كان عند ثنية الوداع الشمالية.

5) مسجد بني خدرة أو حدرة كان جنوب المسجد النبوي بالقرب من بئر البصة.

6) مسجد الفتح غربي جبل سلع.

7) مسجد بني أمية كان بالحرة عند موضع الكبا عند مال نهيك بقربان . وهو المعروف الان ببستان قربان.

Cool مسجد الراية يقع فوق جبل ذباب ، وضرب صلى الله عليه وسلم قبته يوم الخندق على الجبل.

9) مسجد جهينة وبلي ، خطه الرسول بيده وصلى فيه أيضاً. يقع خلف المدرسة الناصرية.

10) مسجد بنى ساعدة ، وكان خارج بيوت المدينة . غربي المسجد النبوي الشريف.

11) مسجد بني بياضة بمنازلهم.

12) مسجد بني الحبلى كان في منازلهم بين قباء وبطحان.

13) مسجد بني عضية بمنازلهم.

14) مسجد أبي بن كعب كان شرقي المسجد النبوي الشريف عند بقيع الغرقد.

15) مسجد بني عمرو بن مبذول.

16) مسجد بني دينار( المغيسلة).

17) مسجد دار النابغة ، غربي المسجد النبوي في زقاق الطوال.

18) مسجد بني عدي . في بيت صرمة . بزقاق الطوال.

19) مسجد السنح بالعوالي.

20) مسجد بني خطمة بمنازلهم، بقربان ويعرف بمسجد العجوز، كان بالقرب من قبر البراء بن معرور.

21) مسجد الفضيخ بالعوالي.

22) مسجد صدقة الزبير، التى في بني محمم.

23) مسجد عتبان بن مالك، بقباء شمال مسجد الجمعة.

24) مسجد بني حارثة ( المستراح )، يقع على طريق سيد الشهداء.

25) مسجد بني ظفر ( البغلة ) بمنازلهم، يقع شرقي البقيع.

26) مسجد واقم في بني عبد الأشهل.

27) مسجد بني معاوية ( الإجابة )، يقع شمال البقيع على شارع الملك فيصل.

28) مسجد الجمعة أو مسجد عاتكة في بني سالم .وفيه صلى الرسول صلى الله عليه وسلم أول جمعة.

29) مسجد الخربة كان غربي جبل سلع وغربي مساجد الفتح.

30) مسجد القبلتين.

31) مسجد بني حرام بالقاع غربي جبل سلع.

32) مسجد مشربة أم إبراهيم بالعوالي.

33) مسجد ميثب وهى من صدقاته عليه الصلاة والسلام وقد صلى فيها، ويعرف بمسجد الفقير ويقع بالعوالي.

34) مسجد راتج شرقي جبل الراية.

35) مسجد عينين يقع فوق جبل الرماة بطرفه الشرقي.

36) مسجد بني وائل بمنازلهم.

37) مسجد السقيا ، بالعنبرية، وعنده استعرض جيش بدر.

38) مسجد البدائع أو الشيخين ، وعنده بات الرسول صلى الله عليه وسلم قبل توجهه إلى أحد، ويقع على طريق سيد الشهداء قبل مسجد المستراح.

39) مسجد السجدة بالمُعَرَّس.

40) مسجد الشجرة أو ذي الحليفة.

41) مسجد بني زريق، وهو أول مسجد قرئ فيه القرآن بالمدينة.

42) مسجد بني مازن بمنازلهم، وقد خطه وهيأ قبلته عليه الصلاة والسلام . موقعه بقربان عند طلعة البحر حيث مساكن بني مازن.

43) مسجد بني سالم الأكبر . يقع شرق قلعة قباء وغرب مسجد الجمعة بالقرب من الطريق العام.

44) مسجد المصلى ( الغمامة ) ، وعنده قال صلى الله عليه وسلم: ( هذا مجمعنا ومستمطرنا ومدعانا لعيدنا وأضحانا فلا يبنى فيه لبنة على لبنة ولا خيمة ).

ومن الدور التى صلى فيها عليه الصلاة والسلام :-

صلى الرسول صلى الله عليه وسلم في دار الشفاء التى في منازل بني عدي بالقرب من سوق المدينة.
و صلّى صلى الله عليه وسلم في دار بسرة بنت صفوان.
وفي دار عمرو بن أمية الضمري.
وفي دار سعد بن خيثمة بقباء، كان جنوب مسجد قباء.
وصلى بفناء دار حكيم بن العداء عند أصحاب المحامل شمال مسجد المصلى، وهو المعروف اليوم بمسجد سيدنا على بن أبي طالب رضي الله عنه( صلاة العيد).
وفي حارة الدوس( صلاة العيد).
وفي موضع آل درة( صلاة العيد).
كانت هذه أسماء بعض المساجد والدور التي ذكرها ابن شبه في كتابه تاريخ المدينة المنورة والتي صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم أو خطها بيده الكريمة لأهلها لكي تكون مسجداً لهم.


أهم جبالها
جبل أحد ويقع شمال المدينة والذي حدثت عنده معركة أحد،ويوجد بجوار الجبل قبور شهداء أحد وقبر حمزة بن عبدالمطلب عم النبي وأسد الله.وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالSad إن أحد جبل يحبنا ونحبه، وهو على ترعةٍ من تُرع الجنة ). رواه ابن ماجة. وكذلك عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أُحداً وأبو بكر وعمر وعثمان ، فرجف بهم ، فضربه برجله وقال : ( اثبت أحد ، فما عليك إلا نبيٌّ ، أو صدّيق ، أو شهيدان ) . وفي رواية: ( فإنما عليك نبي، وصديق، وشهيدان ). رواه البخاري. ويقع شماله جبل ثور وهو الحد الشمالي للمدينة المنورة.

جبل عير وهو من حدود المدينة المنورة من الجهة الجنوبية وفي الحديث " إن أحد جبل يحبنا ونحبه وهو على ترعة من ترع الجنة وعير على ترعة من ترع النار " رواه البيهقي وابن ماجه بسند واهٍ.وفي رواية للطبراني عن ابن عيسى ابن جبير عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " أحد جبل يحبنا ونحبه على باب من أبواب الجنة وهذا عير يبغضنا ونبغضه وإنه على باب من أبواب النار " والله أعلم.

جبل سلع ويسمى بجبل ثواب ، وبالقرب منه كانت بداية الخندق المستخدم في غزوة الاحزاب وبجواره المساجد السبع وله قيمة تاريخية كبيرة.

جبل الراية ويعرف AIK


أهم أوديتها وآبارها
وادي العقيق الوادي المبارك من أشهر أودية المدينة، وربما أودية الحجاز كلها. تتجمع مياهه من منطقة النقيع التي تبعد عن المدينة أكثر من مائة كيلاً جنوباً، ويسير إلى مشارف المدينة حتى يصل إلى جبل عير، ويسمى هذا الجزء منه العقيق الأقصى، ثم يسير غربي جبل عير، ويمر بذي الحليفة حتى يبلغ أقصى عير فينعطف شرقاً حتى يلتقي بوادي بطحان قرب منطقة القبلتين، ثم يسير باتجاه الشمال الشرقي قليلاً ثم شمالاً فيلتقي بوادي قناة القادم من شرقي المدينة عند منطقة (زغابة). ويسيل وادي العقيق في الشتاء مثل نهر كبير، وفي السنوات التي تكثر فيها الأمطار تظل المياه فيه عدة أشهر. وتدل الكتابات التاريخية أنه كان في بعض العصور أشبه بنهر دائم الجريان لذلك قامت على ضفافه في العصر الأموي وشطر من العصر العباسي قصور كثيرة، وتزاحم الميسورون على قطع الأراضي بجانبيه حتى لم يعد فيه موضع لمزيد من البناء، ومن أشهر القصور فيه: قصر سعد بن أبي وقاص، ومازالت بعض أثاره قائمة حتى الآن. وقصر عروة، وقصر سكينة بنت الحسين، وغيرها كثير. كما نشأت بالقرب منه مزارع خصبة تغطيها أشجار النخيل وشتلات الخضراوات والفواكه فضلاً عن الحدائق التابعة للقصور القائمة فيه لذلك يمكن أن نتصور منطقة العقيق في فترة ازدهارها مساحة خضراء يتخللها مسيل مائي واسع شبه متعرج فيها أشجار النخيل والفواكه وبساتين الخضار وغيرها. وفيه القصور المسورة المتلاصقة حيناً والمتباعدة شيئاً حيناً آخر. غير أن هذه الحالة الزاهرة انتهت عندما تقلصت المدينة في القرن الهجري الثالث وهجرت القصور وتهدمت. وتصف المصادر التاريخية مياهه ومياه الآبار فيه بالعذوبة، ولذا يتزود منها أهل المدينة والمسافرون إليها، ومن أشهر آباره بئر عروة. ويسمى القسم الذي يبدأ من جبل عير إلى زغابة العقيق الأدنى وهو داخل حرم المدينة. وقد ورد في الأحاديث بأن العقيق واد مبارك، ففي صحيح البخاري باب بعنوان: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم، (العقيق وادٍ مبارك) وفيه حديث عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، بوادي العقيق، يقول: (أتاني الليلة آت من ربي، فقال: صلّ في هذا الوادي المبارك). وقد فرشت أرض المسجد النبوي في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بحصى ناعمة من أرض العقيق. وقد امتد العمران حالياً إلى أطراف العقيق حتى ذي الحليفة، ومازال مجراه يمتلئ بالماء كلما هطلت أمطار غزيرة. والجدير بالذكر أن في الجزيرة العربية عدة أودية تحمل هذا الاسم، ولكن أشهرها عقيق المدينة. وكلمة العقيق مشتقة من العق وهو الشقّ، وربما يكون قد سمي بهذا الاسم، وكذلك الأودية المسماة به لأنه في الأصل سيل يشق الأرض ويجري في مجراه.

وادي بطحان وقد ورد اسم وادي بطحان في الحديث الشريف كما ذكر ابن شبة " أن وادي بطحان على ترعة من ترع الجنة ". وذكر في صحيح البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم توضأ من هذا الوادي يوم غزوة الخندق. وهو من الأودية التي تمر بالمدينة المنورة من جنوبها إلى الجهة الغربية منها أي غرب جبل سلع. وهناك أودية عديدة آخرى جعلت المدينة أشبه بمتجمع للأنهار والجنان خصوصا في وقت هطول الأمطار بغزارة شديدة تجعل تلك الأوديةوالمسايل لا تنضب لأشهر مديدة, ومن تلك الأودية التي لم نذكرها الرانوناء و وادي قناة وغيرهم.

ومن الآبار بئر رومة وتعرف ببئر عثمان رضي الله عنه وهي في منطقةالزراعة عن بشر بن بشير الأسلميّ ، عن أبيه قال : لما قدم المهاجرون المدينة استنكروا الماء ، وكانت لرجل من بني غفار عين يقال لها رومة ، وكان يبيع منها القربة بمُدّ. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تبيعها بعين في الجنة )) ، فقال : ليس لي يارسول الله عين غيرها ، لا أستطيع ذلك ، فبلغ ذلك عثمان ، فاشتراها بخمسة و ثلاثين ألف درهم ، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أتجعل لي مثل الذي جعلت له عيناً في الجنة إن اشتريتها ؟ قال : (( نعم )) ،قال : قد اشتريتها و جعلتها للمسلمين.. وعن عبد الرحمن السلمي رضي الله عنه أن عثمان رضي الله عنه حيث حوصر أشرف عليهم وقال : أنشدكم بالله ولا أنشد إلا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ألستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من حفر رومة فله الجنة) فحفرتها ؟ ..... الحديث رواه البخاري

بئر قضاعة: روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بئر قضاعة فتوضأ من الدلو ورد ما بقي إلى البئر وبصق فيها وشرب من مائها، وكان ملحاً فعاد عذباً طيباً. وكان إذا أصاب الإنسان مرض في أيامه صلى الله عليه وسلم يقول اغسلوه من بئر قضاعة فإذا غسل فكأنما نشط من عقال. وقالت أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما: كنا نغسل المريض من بئر قضاعة ثلاثة أيام فيعافى.

ومن الآبار التاريخية والأثرية الأخرى بئر ذروان و بئر أريس وغيرها...





حرار المدينة المنورة
حيث توجد حرتان " لابتان " إحداها شرق المدينة المنورة وتسمى " حرة واقم " والأخرى غرب المدينة المنورة وتسمى " حرة الوبرة " وهما اللتان تحدان حرم المدينة المنورة كما جاء في الحديث الشريف.

لماذا تم تغيير إسمها من يثرب إلي المدينة المنورة؟ عندما جاء الإسلام وهاجر النبي "صلى الله عليه وآله وسلم" سميت وعرفت باسم "المدينة المنورة" لهذا السبب والله علي كل شئ قدير. صدق الله العظيم


السكان
قبائل الانصـار: وهم الأوس والخزرج السكان الأصليين للمدينة المنورة بقي منهم بعض العوائل الثابت نسبهم والسبب في قلة الأنصار اليوم عدد من العوامل اهمها تصديقا للحديث النبوي الشريف Sad‏ إن الناس يكثرون، وتَقِلُّ الأنصار حتى يكونوا كالملح في الطعام، فمن ولي منكم أمراً يضر فيه أحداً أو ينفعه فليقبل من محسنهم، ويتجاوز عن مسيئهم‏)‏‏ والعامل الآخر في قلتهم بالمدينة هو مشاركتهم بالغزوات والفتوحات الاسلامية فمنهم من استقر في الامصار والاقطار التي توجهوا لها ومنهم من استشهد وتوفي..وعدد العوائل الثابت نسبهم قليل..وهناك بعض المهاجرين في القرون المتأخرة لقبوا انفسهم بالانصاري ولكنهم ينفون نسبتهم إلى أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم

قبيلة الاشراف : ومعظمهم من بني الحسين رضي الله عنه


قبائل آخرى نزحة إلى المدينة بعد زوال الاسوار المحيطة بالمدينة المنورة ومن اشهرها حـــرب ، جهينة بالإضافة إلى الهجرات المتتابعة لمحبي السكنى بجوار المصطفى صلى الله عليه وسلم من جميع الاقطار الإسلامية

ومن سكان المدينة بني زريق التي كانت ديارهم في صدر الإسلام تمتد من باب العنبرية إلى قرب المسجد النبوي الشريف ومنهم كثير من الصحابة وأشهرهم الصحابي الجليل رافع بن مالك العجلان بن عمرو بن عامر الخزرجي الزرقي وهو أحد شهداء معركة أحد التي خاضها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ضد كفار قريش ومشركيها في السنة الثالثة هجرية (625 ميلادية)، ومن فضله أيضا أنه كان من بين الذين بايعوا النبي عليه الصلاة والسلام في بيعة العقبة الأولى والثانية، وكان احد النقباء الاثنى عشر وشهد بدرا واستشهد في احد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amasy.ahlamontada.com
أماسي
نائب المدير
نائب المدير
أماسي


عدد الرسائل : 382
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

المدينة المنورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدينة المنورة   المدينة المنورة Icon_minitimeالخميس 18 أكتوبر 2007 - 2:58

المسجد النبوى


المسجد النبوي بالمدينةهو مسجد النبي محمد بن عبدالله رسول الإسلام و ثاني أقدس دور العبادة بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة. يقع في المدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية.و المسجد النبوي هو أحد ثلاث مساجد تشد لها الرحال في الدين الإسلامي. فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلمSad لا تُشد الرحال إلا لثلاث مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى في القدس)

[تحرير] تأسيس المسجد
عندما وصل النبى محمد صلى الله علية وسلم إلى المدينة المنورة، تحفه جموع المسلمين من المهاجرين والأنصار، فبركت الناقة في أرض تقع في وسط المدينة، فاشتراها رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهلها واختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه البقعة لتكون مسجداً يجتمع المسلمون فيه لأداء صلواتهم وعباداتهم، وشرع مع أصحابه في بنائه

أسس النبي صلى الله عليه وسلم المسجد في ربيع الأول من العام الأول من هجرته ، وكان طوله سبعين ذراعاً، وعرضه ستين ذراعاً، أي ما يقارب 35 متراً طولاً، و30 عرضاً. جعل أساسه من الحجارة والدار من اللَّبِن وهو الطوب الذي لم يحرق بالنار، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يبني معهم اللَّبِن والحجارة، وجعل له ثلاثة أبواب، وسقفه من الجريد.

روى البخاري قصة بنائه (7/266-فتح الباري) في حديث طويل عن أنس بن مالك رضي الله عنه وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم : ((أمر ببناء المسجد فأرسل إلى ملأ من بني النجار فجاؤوا، فقال: يا بني النجار ثامِنوني بحائطكم هذا، فقالوا: لا والله لا نطلب ثمنه إلا إلى الله، قال: فكان فيه ما أقول لكم، كانت فيه قبور المشركين، وكانت فيه خِرَب، وكان فيه نخل، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبور المشركين فنبشت، وبالخرب فسويت، وبالنخل فقطع، قال: فصفوا النخل قبلة المسجد وجعلوا عضادتيه (خشبتان مثبتتان على جانبي الباب) حجارة، قال: جعلوا ينقلون ذاك الصخر وهم يرتجزون، ورسول الله صلى الله عليه وسلم معهم يقولون: اللهم إنه لا خير إلا خير الآخرة فانصر الأنصار والمهاجرة )) ولما ازدحم المسجد وكثر المسلمون قام النبي صلى الله عليه وسلم بتوسيعه، وذلك في السنة السابعة من الهجرة بعد عودته من خيبر فزاد في طوله عشرين ذراعاً وفي عرضه كذلك، وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه هو الذي اشترى هذه البقعة التي أضافها النبي صلى الله عليه وسلم كما في سنن الترمذي (5/3703). ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم هو المسجد الذي أسس على التقوى كما في صحيح مسلم (رقم 1398). وفيه قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام)) متفق عليه (فتح الباري 3/63 برقم 1190 وصحيح مسلم رقم 1394). وفيه أيضاً قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلمه كان له كأجر حاج تاماً حجته)) رواه الطبراني في المعجم الكبير (8/111) وأبو نعيم في حلية الأولياء (6/97) وهو حديث صحيح.

وكانت عمارته على مر العصور موضع اهتمام الخلفاء والملوك والسلاطين.ابتدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم عمارة مسجده ثم وسع فيه بنفسه وتعاقبت التوسعات والعمارات تأسيا بفعله صلى الله عليه وسلم على هذا المسجد المبارك حتى وصلت به إلى المستوى الذي هو عليه الآن.


[تحرير] معالم المسجد النبوي
منبر النبي صلى الله عليه وسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي)). صحيح البخاري رقم ( 1196-1888-6588) ومسلم رقم (1391). قوله على حوضي: أي أنه يعاد هذا المنبر على حاله وينصب على حوضه . وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب أولاً إلى جذع نخلة ثم صنع له المنبر فصار يخطب عليه، روى البخاري في صحيحه (6/601 فتح الباري) عن جابر رضي الله عنه ((أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم يوم الجمعة إلى شجرة أو نخلة فقالت امرأة من الأنصار أو رجل: يا رسول الله ألا نجعل لك منبراً؟ قال: إن شئتم. فجعلوا له منبراً، فلما كان يوم الجمعة دفع إلى المنبر فصاحت النخلة صياح الصبي، ثم نزل النبي صلى الله عليه وسلم فضمَّه إليه يئِنُّ أنين الصبي الذي يُسَكَّن قال: كانت تبكي على ما كانت تسمع من الذكر عندها)) . وأقيم بعد الجذع ماكنه أسطوانة تعرف بالإسطوانة المخلقة أي: المطيبة. ولحرمة هذا المنبر جعل النبي صلى الله عليه وسلم إثم من حلف عنده -كاذباً- عظيماً، فقد روى الإمام أحمد في المسند (2/329-518) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يحلف عند هذا المنبر عبد ولا أمة على يمين آثمة ولو على سواك رطب إلا وجب له النار)) حديث صحيح.

الروضة الشريفة :هي موضع في المسجد النبوي الشريف واقع بين المنبر وحجرة النبي صلى الله عليه وسلم . ومن فضلها ما رواه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي)) . وذرعها من المنبر إلى الحجرة 53 ذراعاً، أي حوالي 26 متراً ونصف متر وهي الآن محددة سجاد اخضر اللون مختلف عن بقية سجــاد الحرم الشريف.

الصفة : وتعرف بدكة الاغوات بعدما حُوِّلت القبلة إلى الكعبة أمرالنبي صلى الله عليه وسلم بعمل سقف على الحائط الشمالي الذي صار مؤخر المسجد، وقد أعد هذا المكان لنزول الغرباء فيه ممن لا مأوى له ولا أهل وإليه ينسب أهل الصفة من الصحابة رضي الله عنهم ومن اشهرهم أبو هريرة رضي الله عنه.وكان الصحابة -رضي الله عنهم- يأخذ الواحد منهم الاثنين والثلاثة من أهل الصفة فيطعمهم في بيته، كما كانوا يأتون بأقناء الرطب ويعلقونها في السقف لأهل الصفة حتى يأكلوا منها، فذهب المنافقون ليفعلوا مثل فعلهم رياء فصاروا يأتون بأقناء الحشف والرطب الرديء، فأنزل الله تعالى فيهم قوله: "وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ.." (البقرة: آية: 267)، وفيهم نزل قوله تعالى: "لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحصِرُوا فِي سَبِيلِ اللهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللهَ بِهِ عَلِيمٌ" (البقرة: آية 273 ). وكان جُل عمل أهل الصفة تعلم القرآن والأحكام الشرعية من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو ممن يأمره رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بذلك، فإذا جاءت غزوة خرج القادر منهم للجهاد فيها. اتفقت معظم الأقوال على أن ما يقرب من أربعمائة صحابي تواردوا على الصفة، في قرابة تسعة أعوام إلى أن جاء الله بالغنى، وذلك قبيل وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم-. يقول أبو هريرة -رضي الله عنه-: "لقد رأيت معي في الصفة ما يزيد على ثلاثمائة، ثم رأيت بعد ذلك كل واحد منهم والياً أو أميراً، والنبي -صلى الله عليه وسلم- قال لهم ذلك حين مر بهم يوماً ورأى ما هم عليه.




الحجرة الشريفة :هي حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها، دُفِن فيها النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته. ثم دفن فيها بعد ذلك أبو بكر الصديق رضي الله عنه سنة 13 هـ وكان رضي الله عنه قد أوصى عائشة أن يدفن إلى جانب رسول الله فلما توفي حفر له وجعل رأسه عند كتفي رسول الله صلى الله عليه وسلم. انظر طبقات ابن سعد (3/209) ودفن فيها بعدهما عمر رضي الله عنه سنة 24 هـ إلى جانب الصديق، وكان قد استأذن عائشة في ذلك فأذنت له، روى قصة الاستئذان البخاري في صحيحه (3/256 فتح الباري).

و صفة القبور وترتيبها كالاتي قبر النبي صلى الله عليه وسلم في جهة القبلة مقدماً. يليه خلفه قبر أبي بكر الصديق رضي الله عنه ورأسه عند منكب النبي صلى الله عليه وسلم . ويليه خلفه قبر عمر الفاروق رضي الله عنه، ورأسه عند منكب الصديق. كانت الحجرة الشريفة من جريد مستورة بمسوح الشعر، ثم بنى عمر بن الخطاب حائطاً قصيراً، ثم زاد فيه عمر بن عبد العزيز. انظر طبقات ابن سعد (2/494). في عهد الوليد بن عبد الملك أعاد عمر بن عبد العزيز بناء الحجرة بأحجار سوداء بعدما سقط عليهم الحائط، فبدت لهم قدم عمر بن الخطاب رضي الله عنه. كما في صحيح البخاري (3/255 فتح الباري). ثم جُدد جدار الحجرة الشريفة في عهد قايتباي (881هـ).

الحائط المخمس :هو جدار مرتفع عن الأرض بنحو 13 ذراعاً أي ستة أمتار ونصف، بناه عمر بن عبد العزيز سنة 91 هـ حول الحجرة الشريفة، وسمّي مُخَمساً لأنه مكون من خمسة جدران وليس له باب، وجعله مخمساً حتى لا يشبه بالكعبة.


ومن أهم معالم المسجد القبة الخضراء التى أمر السلطان المملوكي المنصور قلاون الصالحي بعمارتها فوق الحجرة النبوية الشريفةالتى يقع فيها قبر النبى محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وصاحبية أبوبكر الصديق و عمر بن الخطاب.

ومن المعالم الموجودة بالمسجد النبوي مكتبة الحرم النبوي والتي تحتوي على مخطوطات وكتب قيمة

وكان مؤذني المسجد علي عهد النبي هم بلال بن رباح، وسعد بن أبي وقاص ، وابن أم كلثوم ، وأبو محذورة.



البقيع، بباء موحدة مفتوحة، بعدها قاف مثناة، بعد القاف ياء مثناة ساكنة، وآخره عين مهملة: هي مقبرة المدينة المنورة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، تقع قرب المسجد النبوي.

تبلغ مساحتها 180,000 م2, تضم رفات مئات الآلاف من أهل المدينة ومن توفي من الزائرين, حيث دفن فيها أمهات المؤمنين زوجات النبي صلى الله عليه وسلم (عدا زوجتيه خديجة الكبرى و ميمونة رضي الله عنهما وأرضاهما)وأصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم وغيرهم كثير ..




وقد كانت القبور فيما مضى مبني عليها, حتى جائت الدولة السعودية و عملت على مساواة القبور بالأرض اتباعاً للأحاديث التي تدلل على أن البناء على القبور شركا.





[تحرير] المدفونين بالبقيع
● الإمام الحسن بن علي المجتبى

● الإمام علي بن الحسين زين العابدين

● الإمام محمد الباقر

● الإمام جعفر الصادق

● فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم على احتمال فإن قبرها مجهول

■ إبراهيم بن رسول الله (صلى الله عليه و سلم)

■ العباس بن عبد المطلب عم رسول الله (صلى الله عليه و سلم)

■ محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب] (رضي الله عنه)

■ الحسن بن الحسن (عليه السلام)

■ عقيل بن أبي طالب أخو أمير المؤمنين (عليه السلام)

■ عبد الله بن جعفر بن أبي طالب (عليه السلام)

■ إسماعيل بن الإمام الصادق (عليه السلام)

■ محسن السقط ابن الإمام أمير المؤمنين (ع) على احتمال فإن قبره مجهول

■ محمد بن الإمام زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السلام)

■ الحسين بن علي بن الحسين (ع)

■ الحسن بن جعفر (عليه السلام)

■ عبد الله / من أحفاد الإمام الحسن المجتبى (ع)

■ محمد النفس الزكية / على قول

سيف الإسلام الحسن بن الإمام يحيى حميدالدين (ع)إمام اليمن الحسني الطالبي
سيف الإسلام الحسن بن الحسن بن الإمام يحيى حميدالدين (ع) الحسني الطالبي
■ بعض أولاد الإمام السجاد (عليه السلام)

■ بعض أولاد الإمام الباقر (عليه السلام)

■ بعض أولاد الإمام الصادق (عليه السلام)

■ بعض أولاد الإمام الكاظم (عليه السلام)

■ فاطمة بنت أسد والدة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)

■ فاطمة أم البنين زوجة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)

■ رقية بنت رسول الله (صلى الله عليه و سلم)

■ زينب بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله)

■ أم كلثوم بنت رسول الله (صلى الله عليه و سلم)

■ صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله (صلى الله عليه وآله)

■ عاتكة بنت عبد المطلب عمة رسول الله (صلى الله عليه وآله)

■ جمانة بنت عبد المطلب عمة رسول الله (صلى الله عليه وآله) / على قول

■ زينب بنت الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام)

■أم المؤمنين أم سلمة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)

■أم المؤمنين مارية القبطية زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)

■ أم المؤمنين أم حبيبة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)

■أم المؤمنين زينب زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)

■ أم المؤمنين صفية زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)

■أم المؤمنين ميمونة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)

■ أم المؤمنين ريحانة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)

■ أم المؤمنين سودة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)

■ أم المؤمنين جويرية زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)

■ أم المؤمنين عائشة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)

■ أم المؤمنين حفصة زوجة رسول الله (صلى الله عليه وآله)

■ حليمة السعدية مرضعة رسول الله (صلى الله عليه وآله)

■ عثمان بن مظعون رضي الله عنه

■ مقداد بن الأسود رضي الله عنه

■ جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه

■ مالك الأشتر رضي الله عنه

■ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه

■ بعض شهداء أحد

■ شهداء واقعة الحرة

■الخليفة الراشدي عثمان بن عفان رضي الله عنه

■ جمع من الصحابة والتابعين

■ جمع من المسلمين والمؤمنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amasy.ahlamontada.com
أحلى البنات
مشرف عام
مشرف عام
أحلى البنات


عدد الرسائل : 387
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

المدينة المنورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدينة المنورة   المدينة المنورة Icon_minitimeالجمعة 26 أكتوبر 2007 - 14:26

ميرسي على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amasy.ahlamontada.com/profile.forum
 
المدينة المنورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور نادرة (مكة-القدس-المدينة المنورة)
» صور مكة المكرمة والمدينة المنورة بالأبعاد الثلاثية رهيب !!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الإسلامي :: الأماكن المقدسة-
انتقل الى: