أماسي نائب المدير
عدد الرسائل : 382 العمر : 44 تاريخ التسجيل : 10/10/2007
| موضوع: أهداف وخطوات تدريس القرآن الكريم بالصف الأول الخميس 15 نوفمبر 2007 - 7:20 | |
| أهداف تدريس القرآن الكريم في الصف الأول الابتدائي 1-ربط التلاميذ بكتاب الله والتأدب معه، وغرس حبه في نفوسهم، والتعرف إلى أسماء السور التي يقرؤها وأماكنها ويتحقق هذا الهدف إذا أشعر المعلم تلاميذه باستمرار بأهمية القرآن الكريم في حياة المسلمين، وفضله وأجر تلاوته والعمل به والمحافظة عليه. 2-إتقان حفظ السور المقررة بانطلاق، مع مراعاة ضبط الحركات والسكنات، ونطق الحروف والكلمات والآيات نطقاً سليماً. 3- تدبر القرآن الكريم والعمل به. 4- تقويم ألسنة التلاميذ، وتعويدهم النطق السليم للحروف العربية، وإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة. 5- تربية ملكة التذكر، وتنمية القدرة على الاستدعاء المنظم. 6- تهذيب سلوك التلاميذ، وتنمية الاتجاه الديني لديهم. خطوات تدريس القرآن الكريم بالصف الأول
على المعلم أن يدرك أن طريقة القرآن الكريم في الصف الأول تختلف عن بقية الصـفوف لأن تلاميذ الصف الأول لا يمكنهم القراءة وخاصة في الفصل الدراسـي الأول، وإنما يعتمد التلميذ على سماعه ومحاكاته لمعلمه،لذا ينبغي للمعلم أن يكثر من التكرار والترديد على مسامع الطلاب دون ملل. كما أن الوسيلة التعليمية لها أثر فعال في نفس الطفل لذا ينبغي الاستعانة بالوسائـل التعليمية البصرية في تدريس القرآن الكريم. وخطوات تدريس القرآن في الصف الأول كالتالي: 1-التمهيد: والتمهيد هدفه تهيئة أذهان التلاميذ وتشويقهم للدرس ، ويكون بذكر سبـب نزول السورة أو بسرد قصة مشوقة لها علاقة بالآيات أو بطـرح أسئلة سهـلة ميسرة لا تحتاج إلى تفكير عميق تكشف عن موضوع الآيات أو السورة وتدور حـول أفكارها العامة ، والمعلم الماهر هو الذي يختار التمهيد المناسب المرتبط بالآيات مع مراعاة مستوى طلاب الصف الأول ، وزمن التمهيد يكون في حدود دقيقتين أو ثلاث ولا يتعدى خمس دقائق. 2-القراءة النموذجية من قبل المعلم: يتلو المعلم الآيات الكريمة، آية آية، بتأنٍ وخشوع من السبورة ويستخدم المؤشر على كل كلمة ويطالب التلاميذ بالاستماع والإنصات، ويحسن بالمعلم أن يكرر التلاوة مرتين أو ثلاث حسب الحال وله أن يستخدم المسجل في تحقيق ذلك لكي ترسخ القراءة الصحيحة في أذهان الطلاب. 3-شرح الآيات إجمالاً وتوضيح معاني المفردات الصعبة: يقدم المعلم شرحاً موجزاً سهلاً للآيات يناسب استيعاب الصف الأول، وشرح معنى بعض الكلمات الصعبة لهم، والآداب الإسلامية التي ترشد إليها الآيات ومطالبة الطالب بتطبيقها مثل قراءة المعوذتين عند النوم. 4-القراءة الجماعية: هنا يطالب المعلـم التلاميذ مع مسـاعدتهم بفتح المصاحف أو الجزء الذي لديهم، ويتلو الآية كلمة كلمة، ويردد الطلاب خلفه جماعياً أو زمرياً، ثم يتلو الآية كاملة ويردد التلاميذ، مع مطالبتهم بتمرير أصابعهم تحت الكلمة التي تقرأ. 5-تدريب الطلاب على الحفظ: يستمر المعلم في تحفيظه للتلاميذ جماعياً، وزمرياً، وفردياً،ويستخدم طريقة المحو التدريجي حتى يصل بهم إلى حفظ الآيات. 6-التسميع الفردي: حيث يستمع إلى حفظ التلاميذ للآيات وتشجيعهم. 7-الواجب المنزلي: إرشاد التلاميذ إلى التسميع الذاتي لنفسه، أو التسميع على من يتقن التلاوة في البيت، وقراءة الآيات في الصلاة، وكل ذلك لتثبيت الحفظ..وبالله التوفيق. | |
|